Diptote

Published: 2019-01-03 • Updated: 2019-03-02

According to Ulema, Ism (الاسم) is divided into two

  • مُتَمَكِّن
  • غير مُتَمَكِّن Or المبني

Two Types of Isms

مُتَمَكِّن

It is divided into two

  • مُتَمَكِّن أَمكِن

    • It has all the features of a noun
    • They are termed as الاسم المنصرف and accepts Damma, Fatha, Kasra.
    • They take Tanween
    • Example: كتابٌ, بنتٌ, رجل
  • مُتَمَكِّن غير أَمكِن

    • It has some features of Fa'il
    • They are termed as Diptote Or Mamnu Min As Sarf (الممنوع من الصرف) and accepts only Damma and Fatha.
    • They don't take Tanween
    • Example: عمرُ

Two Types of Mutanakkin

غير مُتَمَكِّن

They are called غير متمكن because they don't look like a noun. Instead, they look like الحرف. Example: الضمائر

PS: Why they look like harf require more detailed explanation which we out of scope of this tutorial


Moving deeper into the topic, Let's take a step back and define

الصرف

الصرف is equal to التنوين, So

الممنوع من الصرف is equivalent to ممنوع من التنوين which is equivalent to ممنوع من الكسرة i.e. ( يجر بالفتحة)


For example in ذهبت إلى عمرَ, here عمرَ is ممنوع من الصرف and has Fatha in Jar form.


But the burning question is

Why we have Diptote Or Mamnu Min As Sarf

ُThe answer to the existence Diptote Or Mamnu Min As Sarf can be broadly divided into two categories,


Category 1 When we need only one reason to explain why it is Diptote Or Mamnu Min As Sarf


Those reasons can be as follows,
Reason 1 If we have Alif of Feminine in the end i.e. ألف التأنيث المقصورة أو الممدودة
Examples for ألف التأنيث المقصورة,

  • ذهبت إلى ليلى

    ليلى اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف لوجود ألف التأنيث المقصورة

  • حبلى

Examples for ألف التأنيث الممدودة,

  • ذهبت إلى فتاةٍ شقراءَ

    شقراءَ نعت مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف لوجود ألف التأنيث الممدودة

  • شيماء, حسناء, أشياء

Exception for ألف التأنيث الممدودة If a word has three or four letters then it is مصروفة. For example ماءٌ, دواءٌ, سماء, هواء etc


Reason 2 If we have Ism on form (وزن) of مَفاعِل OR مَفَاعِيل Which is also known as صيغة مُنتَهى الجُمُوع For Example,

  • ذهبت إلى مساجدَ كثيرةٍ

    مساجد اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف صيغة منتهى الجمع

  • مصابيْح
  • قناديْل

The Alif in مساجد OR مصابيْح is ألف التكسير.


As a rule to apply Reason 2, we should only have after Alif of التكسير

  • Two letters e.g. in مساجد Or
  • Three letters + Middle word of those 3 letters will be Sakin e.g. in مصابيْح

جمع تكسير بعد ألف التكسير حرفان أو ثلاثة ويكون الحرف الأوسط مع الثلاثة سكان


Category 2 When we need Two reasons to explain why it is Diptote Or Mamnu Min As Sarf


Those reasons can be grouped as follows,


الوصفية (Name with meaning of Sifa)العلمية
إبراهيم - يوسفالعُجْمَة (Non Arab, Foreign Name)
(فاطمة (مؤنث لفظاً ومعنى) – زينب (مؤنث معنى فقط) – طلحة (مؤنث لفظاً فقط) - مصر (أسماء البلاد والمدن مؤنثالتأنيث
بعلبك - حضرموتالتركيب (Joining two words)
غضبان – شبعان - ريَّانعثمان - رمضانزيادة الألف والنون
مثنى – ثلاث – رباع - أُخرعُمَر - قُزَحالعَدْل (Leaving one thing/option for another thing/option e.g. عُمَر was actually عامر )
أحسن - أفضل - أكرم - أحمرأحمد – يزيد - يشكروزن الفعل

For example, word إبراهيم is Diptote Or Mamnu Min As Sarf because of two reasons,

  1. It is العلمية
  2. It is العُجْمَة

Side Note:
Names of prophet are Diptote Or Mamnu Min As Sarf Except,

  • محمد
  • هود
  • لوط
  • نوح
  • شعيب
  • صالح

Irab
جاء آدمُ

آدم : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة


خلق الله ادمَ

آدم : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة


ذهبت إلى ادمَ

آدم : اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة


Let's take one more example before winding it up of
جاء موسى

موسى : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر


رأيت موسى

موسى : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر


ذهبت إلى موسى

موسى : اسم مجرور وعلامة جره (الفتحة) المقدرة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف


Names of Angels are Diptote Or Mamnu Min As Sarf Except,

  • مالك
  • منكر
  • نكير

But there are times when Diptote Or Mamnu Min As Sarf can become مصروف again, it happens because of following two reasons,
Reason 1 When ال is added to them. For example ذهبت إلى المساجدِ الجميلة
Reason 2 when it is مضافاً. For example ذهبت إلى مساجدِ المدينة


Exception 1 شيطانٌ is not Diptote Or Mamnu Min As Sarf


Exception 2 Some city names even though they are العلمية + مؤنث are منصرف because Arabs Said So (period) i.e. سُمِع من العَرْبِ OR السماع. For example

  • حنينٌ In ذهبت إلى حنينٍ
  • بدرٌ In ذهبت إلى بدرٍ
  • مِنَى
  • واسطٌ
  • دابِقٌ
  • حِجرٌ

Exception 3 If العلمية + التأنيث is three lettered and middle letter is sakin, You can treat is as either

  • الممنوع من الصرف OR
  • منصرف

العلم المؤنث إذا كان ثلاثياً ساكن الوسط يجوز منعه من الصرف ويجوز صرفه


Example: هنْد can is feminine three lettered name with middle letter Sakin. So it possible to say,

  • جاءت هندُ OR ذهبت إلى هندَ
  • جاءت هندٌ OR ذهبت إلى هندٍ

Exception 4 In poetry, Mamnu min As Sarf can become منصرف. We call it poetic necessity (الضرورة الشعرية)

في الشعر يجوز صرف الممنوع من الصرف

For example, In ويومَ دخلتُ الخِدْرَ خِدْرَ عُنَيْزَةٍ عُنَيْزَةٍ is Feminine name and منصرف


Heights of Exception There are some Arabs who don't have Mamnu Min As Sarf ( Amazing people !!!)

Quranic Examples of Diptote Or Mamnu Min As Sarf

  • وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسنَ منها أو ردوها
    • Reason: الوصفية + وزن الفعل
  • فرجع موسى إلى قومه غضبانَ أسفاً
    • Reason for غضبانَ is الوصفية + زيادة الألف والنون
  • لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ ۙ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ ۙ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنكُمْ شَيْئًا
    • Reason for مَوَاطِنَ is : صيغة منتهى الجموع
    • Reason for حُنَيْنٍ is : سُمِع من العَرْبِ (Exception 2 mentioned above)
  • يعملون له ما يشاء من محاريبَ وتماثيلَ
    • Reason: صيغة منتهى الجموع
  • إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ
    • Reason: العلمية + التأنيث
  • وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِّلشَّيَاطِينِ
    • Reason: صيغة منتهى الجموع
  • وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ۖ فَلَمَّا جَاءَهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَٰذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ
    • Reason: الوصفية + وزن الفعل
  • لَّقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِّلسَّائِلِينَ
    • Reason: العلمية + العُجْمَة
  • شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ
    • Reason: العلمية + زيادة الألف والنون
  • إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَذِكْرَىٰ لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ
    • Reason: ألف التأنيث المقصورة
  • يُطَافُ عَلَيْهِم بِكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ بَيْضَاءَ لَذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ
    • Reason: ألف التأنيث الممدودة
  • فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ
    • Reason: الوصفية + العَدْل
  • وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ
    • Reason: صيغة منتهى الجموع
  • وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ
    • Reason: becuase of ال it is منصرف
  • وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنتُمْ أَذِلَّةٌ ۖ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ
    • Reason سُمِع من العَرْبِ (Exception 2 mentioned above)
  • لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ
    • Reason: because it is Mudhaf

That's all folks !!!


A brief commentary on Diptote Or Mamnu Min As Sarf.

Reference

Diptote
Nahw

Share Post